w w w . o n a i z a h . o r g . s a
خدماتنا

خدمات مراكز و اقسام مجمع الجفالي للرعاية و التاهيل

تقدم خدمة التشخيص الشامل والكشف المبكر عن الإعاقة من خلال فريق متعدد التخصصات في المجالات الطبية و التاهيلية و التربية الخاصة والعلوم الانسانية و البحث الاجتماعي .
وقدم المركز خدماته لفئات الاعاقة العقلية البسيطة و التوسطة و الاعاقة الحركية و متعددي العوق و بطئي التعلم من البنين و البنات في كافة الاقسام.
يعتبر مركز التأهيل المهني في مجمع الجفالي للرعاية والتأهيل – مقر برنامج قادر - من المراكز الريادية في المملكة والذي يعتبر المركز الأول على مستوى القطاع الأهلي والجمعيات الخيرية في تدريب وتأهيل المعاقين مهنياً على مهن مناسبة لقدراتهم تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم و إيجاد فرص عمل تناسبهم مستقبلا .
مركز التأهيل الاجتماعي للاعاقات الفكرية ( الإيواء الفكري):
يعتبر مركز التأهيل الصحي و الاجتماعي – الايواء الفكري في مجمع الجفالي للرعاية والتأهيل من المراكز الريادية في المملكة والذي يعتبر المركز الأول على مستوى القطاع الأهلي والجمعيات الخيرية في استضافة هذه الفئة من المعاقين لتوفير التدريب و التأهيل لهم في اطار خدمات المجمع المختلفة مع توفير أجواء أسرية عائلية .
مركز التاهيل الصحي للاعاقات الحركية ( الايواء الحركي )
يعتبر مركز التاهيل الصحي للاعاقات الحركية هو الاول على منطقة القصيم ويهدف لتلبية احتياجات فئة خاصة من ذوي الاعاقات الحركية وخاصة الكبار الذي تعرضوا لاصابات من حوادث المرور او اصابات حركية ناتجة عن جلطات او أمراض مفاجئة و غيرها.
مراكز العلاج الطبيعي والوظيفي و المائي في الجمعية
وتقدم خدمات العلاج الطبيعي و الوظيفي و العلاج المائي لحالات الإعاقة الحركية للاطفال والكبار و المصابين بعجز حركي من خلال صالات العلاج الطبيعي و الوظيفي لدى مجمع الجفالي للرعاية والتأهيل و مركز التميمي للتربية الخاصة و مركز الطفولة و التدخل المبكر .
العيادات الطبية و الخدمات الصحية و التمريضية :
وتتم تقديم خدمات الطبية و الصحية و الاسعافية و الرعاية التمريضية للمراجعين و المقيمين من جميع الحالات و باشراف طبي متخصص من خلال عيادات طببية مختلفة و محطات تمريض وغرف طواريء .
عيادة طب وجراحة الفم و الأسنان ( للمعاقين )
وتتم تقديم خدمات طب و جراحة الفم والأسنان للمعاقين و ينفذ الخدمة طبيب أسنان متخصص في علاج المعاقين مع طاقم تمريض .
قسم تقويم النطق و السمع
تتم خدمة حالات اضطرابات النطق في الجمعية من خلال عيادات السمع و النطق المنتشرة في الفروع و التي يديرها فنياً فريق من الاخصائيين و الاخصائيات في مجال علاج اضطرابات النطق و اللغة و الكلام من خلال وحدات تقويم النطق وحدة التأهيل السمعي وحدة فحص السمع .
عيادات الإرشاد الأسري و التأهيل السلوكي
وتتم تقديم خدمات العيادات النفسية كتشخيص القدرات العقلية لجميع المراجعين والملتحقين بخدمات المجمع و تقوم عيادات النفسية بمهمة أساسية في خدمة المعاقين و أسرهم من خلال تنفيذ جلسات الإرشاد الأسري و ادارة السلوك للفرط الحركي واضطرابات السلوكية الطفولية على يد فريق أخصائيين نفسيين من ذوي الخبرات الكبيرة في التعامل مع المعاقين و تشخيص القدرات العقلية.
وتتم تقديم خدمات مركز التدريب و التطوير على مستوى المتدربين من خارج الجمعية على مدار العام من جميع البرامج التي يقدمها المركز مثل تدريب كوادر بشرية دورات تدريبية تدريب كوادر الجمعية تدريب موظفين البرنامج العلمي لأفراد المجتمع (الجمعية الخليجية للإعاقة ) كما يعقد المركز مؤتمر خبراء الاعاقة و التاهيل مرة كل سنتين .


مدرسة قدرات النموذجية للتربية الخاصة :

تعمل المدرسة في اطار مجمع الجفالي للرعاية و التاهيل وبترخيص من وزارة التربية والتعليم وضمن  مستويات فصول المرحلة الابتدائية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي  وتحت إشراف التربية و التعليم. 



خدمات مركز  التميمي للتوحد

 



خدمات  مركز  الطفولة و التدخل المبكر .

والذي تم افتتاحه في مطلع عام 1434 هــ  بمقر مستقل بعد نقل الوحدة من مركز التميمي للتربية الخاصة نظراً للاعداد المتزايدة من طالبي الخدمة من ذوي الاعاقة من فئة الاطفال ويقدم المركز خدماته لثلاث فئات اساسية هي :  ​

حيث تستقبل الوحدة الأطفال من سن (الولادة وحتى ثلاث سنوات) من جميع فئات الاعاقة المختلفة و الاضطرابات النمائية و السلوكية و الحالات التي تعاني من مخاطر عجز وظيفي حسي و تنفيذ برامج تدريبية للأسرة وتأهيلية علاجية للطفل في المركز ضمن برنامج محدد.
حيث تستقبل الوحدة الأطفال المعاقين كبرنامج تدخل شامل في المركز ويتم تقديم الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية إضافة إلى الخدمات المساندة كالعلاج الطبيعي والنطق وتنمية المهارات الحسية ومراقبة مراحل النمو.
ضمن مراحل التدخل المبكر لتعليم و تدريب مهارات التعلم الاساسية لمرحلة ما قبل المدرسة حيث يتم تهيئة الطلاب للالتحاق ببرامج تعليمية منتظمة ضمن المرحلة الابتدائية في المدارس العامة او في المدارس الفكرية و التربية الخاصة


خدمات  برنامج التمكين الوظيفي و الاجتماعي للمعاقين في سوق العمل (تمكين) 

تقوم فكرة المشروع على تمكين المعاقين مهنياً واجتماعياً و تدريبهم على وظائف يتم توظيفهم فيها في سوق العمل مباشرة او في حاضنات اعمال داخل مجمع الجفالي و قد تم توظيف ما يزيد عن (77 ) معاق في هذا البرنامج.

ويقوم البرنامج  بإشراك المجتمع كأفراد وقطاع خاص في عملية توظيف المعاق خارج المجمع مع تدريبه و تمكينه وظيفيا و اجتماعيا على الوظائف المتاحة لهم وإنشاء وحدات إنتاجية داخل المجمع يتم توظيف المعاقين فيها .

 

 برامج التوظيف للمعاقين في برنامج تمكين

  1. التوظيف المباشر
  2. التوظيف في المشاغل المحمية
  3. التشغيل بالإنتاج

الاتفاقيات التي وقعت مع القطاع الخاص لتوظيف المعاقين فيها

تم توقيع 6 اتفاقيات مع شركات وطنية لتوظيف المعاقين في بيئة العمل او في حاضنات اعمال يتم انشائها في المجمع ليمارس المعاقين اعمالهم من خلالها  و تم توظيف اكثر من  50 معاق بعقود عمل مع هذه  الشركات .



خدمات مؤسسة امتداد للخدمات الإنسانية

تهدف هذه المؤسسة الى الامتداد بالخدمات المتخصصة و تشغيل برامج صحية و طبية مساندة وتاهيلية و تعليمية و بحثية لذوي الاعاقة من خلال تقديم الخدمات التالية :

  1. تقديم خدمات الرعاية الصحية و التاهيلية المنزلية للمعاقين
  2. تشغيل مشاريع و برامج و مراكز رعاية و تاهيل المعاقين الاهلية والحكومية
  3. اعداد الدراسات و الابحاث الوصفية و المسحية للمعاقين و دراسات الجدوى لمشاريع المعاقين المختلفة .
  4. تشغيل برامج التاهيل المجتمعي في القرى و الهجر و المناطق النائية .
  5. انشاء و تشغيل عيادات طبية متخصصة لذوي الاعاقة .