w w w . o n a i z a h . o r g . s a
مدرسة قدرات النموذجية للتربية الخاصة

هي أحد المشاريع الرائدة التي تشغلها جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية – تأهيل – بمقر فرع الجمعية بمجمع الجفالي للرعاية و التأهيل بعنيزة، و تعمل المدرسة تحت إشراف وزارة التعليم بترخيص رقم  0401105  تاريخ 4/8/1432هـ بهدف تقديم خدمات تربوية وتعليمية متخصصة وفق منهاج وزارة التربية والتعليم لفئات الإعاقة الفكرية و التوحد و تعدد العوق و الإعاقة السمعية للبنين والبنات.

 

فلسفة المدرسة في التعليم:

تأسست المدرسة بهدف تلبية احتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة من الخدمات التربوية و التعليمية وفق إمكانيات وتجهيزات نموذجية و تقنية من خلال كوادر مؤهلة ومتخصصة في التربية الخاصة للوصول إلى أقصى قدر ممكن من قدرات الطلاب المستفيدين.

 

 

ما يميز مدرسة قدرات :

تتميز مدرسة قدرات النموذجية للتربية الخاصة  بتوفير أفضل الإمكانيات للتعليم التربوي و الأكاديمي لفئات التربية الخاصة و الارتقاء بقدراتهم في مختلف جوانب النمو من خلال:

• اعتماد احدث البرامج التربوية و التعليمية ذات الصفة الفردية كمنهج بافاريا و منهاج تيتش وبرنامج تحليل السلوك التطبيقي (ABA) والبرامج التربوية الفردية لكل حالة بالاضافة لمناهج وزارة التربية والتعليم لكافة فئات التربية الخاصة.

• الكوادر المؤهلة والمتخصصة في التربية الخاصة على مستوى الدراسات العليا والخبرات الطويلة في العمل مع فئات التربية الخاصة.

• التجهيزات والوسائل التعليمية الحديثة كالسبورات الذكية ومعمل الحاسب وغرفة الإثارة الحسية والانشطة اللامنهجية المتعددة كالفنون والرياضة والدراما.

• أدوات القياس و التشخيص و التقييم النفسي التربوية الحديثة.

• توفر البرامج و الخدمات التاهيلية المساندة  مثل: خدمات العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، العلاج النطقي... و غيره.

 

 

المراحل الدراسية و الفئات المستفيدة:

مرحلة التهيئة لما قبل المدرسة:

وتعنى هذه المرحلة بالأطفال من ذوي التأخر النمائي والحسي بهدف تطوير قدراتهم وإمكاناتهم للالتحاق بالمدرسة العادية أو مدرسة قدرات للتربية الخاصة.

المرحلة الابتدائية لطلاب الفكري :

وتقدم خدمات تربوية و أكاديمية لطلاب المرحلة الابتدائية من فئة الإعاقة الفكرية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي، حيث يتم تصنيف الطلاب وفق أحدث الاختبارات السيكومترية مثل اختبارستانفورد بينيه النسخة الخامسة، و استخراج نسبة الذكاء وعليه يتم تصميم البرنامج التربوي الفردي للطلاب ويتم تدريبه من خلال مناهج وزارة التربية والتعليم المخصصة لكل مرحلة.

المرحلة الابتدائية لطلاب التوحد :

وتقدم خدمات تربوية وأكاديمية لطلاب المرحلة الابتدائية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي لفئة التوحد، حيث يتم تصنيف الطلاب وفق الاختبارات السيكومترية، واختبار كارز، واختبار جيليام، واختبار بيب3، و تحديد مستوى القدرات العقلية للطالب وتحديد مستوى الاداء الحالي وعليه يتم تصميم البرنامج التربوي الفردي للطلاب و يتم تدريبه من خلال مناهج وزارة التربية والتعليم المخصصة لكل مرحلة بالإضافة للاعتماد على البرامج العالمية المخصصة لفئة التوحد مثل (تيتش ,بكس , و برنامج تحليل السلوك التطبيقي (ABA) ).

 

المرحلة الابتدائية لطلاب سمعي :

و تقدم خدمات تربوية وأكاديمية لطلاب المرحلة الابتدائية من الصف الاول الابتدائي الى الصف السادس الابتدائي, حيث يتم تصنيف الطلاب وفق أحدث الاختبارات السيكومترية مثل, اختبار لايتر  و قياس السمع، و تحديد مستوى أداء الطالب وعليه يتم تصميم البرنامج التربوي الفردي للطلاب مع التركيز على تنمية البقايا السمعية وتصميم برنامج للنطق والكلام لتمنية المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية ويتم تعليمه من خلال مناهج وزارة التربية والتعليم المخصصة لكل مرحلة.

المرحلة الابتدائية لطلاب تعدد العوق:

وتقدم خدمات تربوية وأكاديمية لطلاب المرحلة الابتدائية  لمتعددي الإعاقة من الصف الأول الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي، حيث يتم تصنيف الطلاب وفق أحدث الاختبارات السيكومترية، و تحديد مستوى القدرات العقلية للطالب وتحديد مستوى الأداء الحالي وعليه يتم تصميم البرنامج التربوي الفردي للطلاب ويتم تدريبه من خلال مناهج وزارة التربية والتعليم المخصصة لكل مرحلة.

 

إجراءات التسجيل

•  تحديد موعد للتشخيص على هاتف رقم 063655500 تحويلة 1310

•  يتم تشخيص الحالة و إصدار قرار توصية بالقبول في إحدى مراحل المدرسة حسب المعايير المعتمده من وزارة التربية و التعليم.

•  استكمال الإجراءات الإدارية كتوقيع العقد وتجهيز الملف الخاص بالطالب والذي يشمل:

•  إحضار صورة عن دفتر التطعيم.

•  إحضار صورة عن بطاقة الاحوال ودفتر العائلة وصور شخصية للطالب.

•  إحضار صورة عن التقارير الطبية السابقة إن وجد.

•  إحضار شهادة خلو أمراض.

•  إحضار صورة عن الشهادة المدرسية في حال كان الطالب ملتحقا في مدرسة سابقة.

•  الحاق الطالب بالمدرسة بعد استكمال جميع الإجراءات.