w w w . o n a i z a h . o r g . s a


استراتيجية التدريب والتوظيف

نظراً لامتلاك برنامج تمكين الوظيفي والاجتماعي كافة الإمكانيات المادية والفنية والاستشارية في مجال تدريب وتوظيف الأشخاص من ذوي الإعاقة في وظائف تناسب امكانياتهم وقدراتهم وتهيئة بيئة عملهم لهم، لذلك وضعت خطة طموحة لنجاح الشخص من ذوي الإعاقة في التوظيف مجال عمله من

خلال استراتيجية تتمثل في تحديد المتقدمين للتوظيف من ذوي الإعاقة عن طريق البرنامج ليتم تحديد فرص العمل المناسب لهم في الشركات والمؤسسات في سوق العمل السعودي، ومن ثم وبواسطة فريق البرنامج المتخصص يقوم بتحليل المهارات الخاصة بالوظيفة وتدريب الموظفين من ذوي الإعاقة ضمن حقائب التدريب الخاصة بالبرنامج إلى أن يتم توظيفهم في الشاغر الوظيفي توظيفاً حقيقياً وأيضاً لمحاربة التوظيف الوهمي واستغلال الأشخاص من ذوي الإعاقة.

الفئات المستهدفة:

جميع الافراد من ذوي الاعاقة (ذكور واناث) من ذوي الاعاقة البسيطة والمتوسطة (القابلون للتعليم والقابلون للتدريب) اللذين أتموا الثمانية عشر عاما من العمر.

أهداف البرنامج:

يسعى نظام برنامج التمكين الوظيفي والاجتماعي الذي تتبناه الجمعية بهدف تنظيم العلاقة بين المنتفعين من خدمات البرنامج والجمعية من جهة وبين أصحاب العمل من جهة أخرى في جميع الأمور النظامية والقانونية والحقوق والواجبات المترتبة بشأن توظيف ذوي الإعاقة:

1. الكشف عن مواهب واستعدادات وقدرات ذوي الإعاقة واستثمار كل ما يمكن استثماره منها.

2. إحداث تغيير إيجابي في حياة الأفراد من ذوي الإعاقة

3. تمكن ذوي الإعاقة وظيفيا واجتماعيا من الاندماج في المجتمع والمشاركة فيه بكل فاعلية لتعزيز قدراتهم.

4. توفير الاستقرار الوظيفي والنفسي والاجتماعي الذي يساعد ذوي الاعاقة على التكيف في المجتمع الذي يعيشون فيه تكيفاً يشعرهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات تجاه هذا المجتمع.

5. تعديل الاتجاهات السلبية لدى افراد المجتمع نحو الافراد من ذوي الإعاقة، مما يؤدي الى زيادة تقبل افراد المجتمع لذوي الاعاقة.

6. تحقيق تكيف اجتماعي لدى المتدربين ينسجم مع قواعد السلوك الاجتماعية والمواقف المختلفة على أساس من الإيجابية والثقة بالنفس.

7. البحث عن فرص وظيفية تتناسب وقدرات ذوي الاعاقة.

حقائب تمكين التدريبية:

تم إعداد مجموعة من الحقائب التدريبية المتخصصة لتدريب ذوي الإعاقة من قبل فريق فني متعدد التخصصات تتماشي مع فكرة البرنامج وأهدافه وهي:

• الحقيبة الأولى: حقيبة تمكين المتدربون من ذوي الإعاقة.

• الحقيبة الثانية: حقيبة التمكين في بيئة العمل مع ذوي الإعاقة.

• الحقيبة الثالثة: حقيبة تمكين أسرة الموظف من ذوي الإعاقة​​

امتيازات التوظيف

من منطلق حرص المملكة على حقوق ذوي الإعاقة في كافة المجالات، كحق التعليم، وحق الحصول على وظيفة، وسهول الوصول في مختلف المرافق الخاصة والعامة، وحق الاختلاط بالمجتمع من حوله من حيث تقديم الخدمات التي تحقق له ذلك، وتعينه على الاندماج مع الغير بكل يسـر وسهولة وجعلهم جزءًا لا يتجزأ من أفراد المجتمع، ودفعهم للحصول على وظيفة تؤمن لهم كافة احتياجاتهم

وقد حرصت حكومة خادم الحرمين الشـريفين على الاستفادة من طاقات ذوي الإعاقة وجعلهم يشاركون في عجلة الإنتاج من خلال سن القوانين التي تشجع شركات القطاع الخاص والمؤسسات والمنشآت الحكومية من خلال عدة قرارات منها على سبيل المثال احتساب وزن العامل من ذوي الإعاقة في برنامج تحفيز المنشآت على التوطين «نطاقات» بأربعة نقاط مقابل العامل الواحد، بموجب القرار الوزاري رقم 3249 وتاريخ 9/3/1438هـ وفق شروط تضمن عدم التوظيف الوهمي.

كما نصت رؤية المملكة 2030 على "وسنمكّن أبناءنا من ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة وتعليم يضمن استقلاليتهم واندماجهم بوصفهم عناصر فاعلة في المجتمع، كما سنمدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح".

كما تم تخصيص صفحة على موقع الجمعية الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي ومطبوعتها لإدراج تلك الشركات التي ساهمت في دعم البرنامج من خلال الدعم المادي والعيني وكذلك من خلال اتاحة الفرص الوظيفية لأبنائنا من ذوي الإعاقة لإتاحة الفرصة لهم ليثبتوا أنهم أفراد قادرين على الإنتاج فعالين في العمل منسجمين مع أفراد مجتمعهم.

 
.إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة تناسب قدراتك أو كنت صاحب عمل وترغب في توظيف أشخاص من ذوي الإعاقة قدم طلبك